ادرس باللغة الإنجليزية في ألمانيا

لقد ازدادت نسبة الطلاب الأجانب الذين يودّون الدراسة في ألمانيا في السنوات القليلة الماضية. وأحد الأسباب الهامة لذلك هو السمعة القوية للجامعات الألمانية، بالإضافة إلى كون ألمانيا من بين الدول القليلة التي توفّر تعليماً مجانياً في المراحل الجامعية الأولى للطلاب الأجانب والمحليين.

الدراسة في المانيا باللغة الانجليزية - ألمانيا برلين

لكن إذا كنت لا تتحدث اللغة الألمانية، فإن الحصول على قبولٍ في الجامعات الألمانية العامة سيكون صعباً. فمعظم المناهج تدرس باللغة الألمانية، وتتطلب دليلاً لاتقانك اللغة الألمانية. لكن ماذا لو أنّك لا تتكلم الألمانية وترغب مع ذلك في الدراسة في الدراسة في المانيا باللغة الانجليزية - علمي ألمانيا وبريطانياألمانيا؟ فإليك هذا الخبر السار: نعم تستطيع فعل ذلكّ، فهناك العديد من الفرص التي تسمح الدراسة في المانيا باللغة الانجليزية هناك، بخياراتٍ واسعةٍ لحدٍ ما.

تعدّ المناهج التي تدرس باللغة الإنكليزية شائعةً في مرحلة الماجستير، وخصوصاً في العلوم الاجتماعية والمجالات المتعلقة بإدارة الأعمال. لكنا الآن تصبح أكثر توافراً بالنسبة للدراسة بالمرحلة الجامعية الأولى.

كيفية الدراسة في المانيا باللغة الانجليزية

إنّ الطلاب الأجانب الذين لا يتكلمون اللغة الألمانية يمكن أن يصعُب عليهم البحث عن المعلومات حول الدراسة باللغة الإنكليزية في ألمانيا، وخصوصاً المرحلة الجامعية الأولى. وعلى الرغم من أنّ العديد من الطلاب مندفعين للدراسة بألمانيا بسبب التعليم المجاني، لكن موضوع إيجاد جامعاتٍ ذات سمعةٍ جيدةٍ تُدرّس باللغة الإنكليزية ليس بالأمر السهل. لأن معظم المناهج في الجامعات الألمانية تدرس باللغة الألمانية.

لكن وعلى الرغم من ذلك، وإذا لم تكن محصوراً بخيار التعليم المجاني، فهناك العديد من الخيارات للطلاب الأجانب في المعاهد الخاصّة. وعلى الرغم من وجود رسومٍ في هذه الجامعات، لكنهم مع ذلك أرخص بشكلٍ واضحٍ من رسوم الطلاب الأجانب في الجامعات الأخرى في العالم. الدراسة في المانيا باللغة الانجليزية - معهد كارلسرويه للتكنولوجيافيمكنك الدراسة في معهد كارلرسرو للتكنولجيا KIT على سبيل المثال، والذي يوفر برنامجاً في الهندسة الميكانيكية يدرس باللغة الإنكليزية، بسعرٍ يبلغ حوالي 7,000 يورو للفصل الواحد.

أما إذا كنت ترغب التعليم المجاني، فهناك خياراتٌ بديلة. لكن يجب عليك أن تلقي النظر إلى جامعاتٍ أقل شهرةً في ألمانيا، أو أن تأخذ بعين الاعتبار معاهداً أصغر، أو متخصصةً أكثر. على سبيل المثال، يمكنك اختيار جامعات ألمانيا للعلوم التطبيقية والتي توفر مساراً أكثر تخصصاً في التعلم، لإعداد متخرجين مؤهّلين بشكلٍ كبيرٍ في مجالات العلوم والتكنولوجيا. هذا الخيار جيدٌ للذين لديهم اختيارٌ مسبقٌ لمسارهم المهني والتعليمي ويرغبون في تطوير مهاراتهم العملية في هذا المجال مع الحصول على شهادةٍ فيه.

لكن قبل أن تتقدم بطلبٍ إلى الجامعات، تأكّد من أنك قمت ببحثٍ جيدٍ عن سمعة الكلية في المجال الذي اخترته. ويجب أن تحرص على أنّ الكلية توفر المؤهلات المطلوبة في مجال عملك، فالبعض يوفر (دبلوم) فقط بدلاً من شهادةٍ كاملةٍ.

ولتجد فرصاً حول الدراسة في المانيا باللغة الانجليزية فإنّ الهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي DAAD توفرأداة للبحث في البرامج العالمية على موقعها.الدراسة في المانيا باللغة الانجليزية - منظمة DAAD وهذا يسمح لك بالتنقيب ضمن العديد من البرامج التي توفرها الهيئة للطلاب الأجانب في مختلف المراحل الجامعية، في الجامعات الألمانية، جامعات العلوم التطبيقية، كليات الفنون، ومعاهد البحث العلمي.

الجامعات الألمانية التي توفر دراسةً باللغة الإنكليزية بالمرحلة الجامعية الأولى

الدراسة في المانيا باللغة الانجليزية - طلاب أجانب في ألمانيا

هناك حالياً عدد محدود من برامج المرحلة الجامعية الأولى التي تدرس باللغة الإنكليزية في الجامعات الألمانية المرموقة. وبسبب شحّ هذه البرامج، فإذا كنت ترغب في الدراسة في إحدى الجامعات الأولى في ألمانيا، فيجب عليك أن تكون أكثر مرونةً في الاختصاص الذي ستختاره.

يوجد في الأسفل قائمةٌ صغيرةٌ لبعض الفرص المتاحة للطلاب للدراسة في المرحلة الجامعية الأولى باللغة الإنكليزية في ألمانيا من قبل جامعاتٍ متميزةٍ ضمن تصنيف QS العالمي للجامعات. ولا تعدّ هذه قائمةً كاملة من الخيارات المتوافرة، لذلك يجب عليك البحث بنفسك أيضاً بشتى الوسائل المتاحة من موقع DAAD ومحركات البحث إلى المنتديات والمدونات الطلابية.

جامعة فرايبورغ

الدراسة في المانيا باللغة الانجليزية - جامعة فرايبروغ

بالإضافة لتوفر عدداً من برامج الماجستير باللغة الإنكليزية في الجامعة، فإنها واحدةٌ من الجامعات الألمانية القليلة التي توفر عدداً من برامج المرحلة الجامعية الأولى باللغة الإنكليزية، فهي تسمح للطلاب الأجانب بالحصول على شهادة بالآداب (BA) أو شهادة في العلوم (BSc) فيما يدعى بالبكالوريوس، تبعاً للاختصاص الذي تختاره. وتمتلك الجامعات سمعةً عالميةً قويةً، فهي تصنف في المرتبة 121 على العالم في تصنيف QS العالمي للجامعات.

جامعة جوتنجن

تحتل الجامعة المرتبة 146 على العالم في تصنيف QS، وتوفر بكالوريوس (BSc) في علم النظم البيئية الجزيئية والذي يدرس باللغة الإنكليزية. لكن لا بدّ مكن توافر معرفةٍ أساسيةٍ باللغة الألمانية. كما توفّر العديد من برامج الدراسات العليا للطلاب الأجنبية.

جامعات في ألمانيا توفر برامجاً في الدراسات العليا

  • Ruprecht-Karls-Universität Heidelberg  توفر مناهج لدرجة الماجستير
  • Ludwig-Maximilians-Universität München
  • Technische Universität München توفر برامج دراسات عليا باللغة الإنكليزية
  • Universität Freiburg توفر مناهج لدرجة الماجستير
  • Karlsruhe Institute of Technology توفر برامج دراسات عليا باللغة الإنكليزية
  • Humboldt-Universität zu Berlin توفر مناهج لدرجة الماجستير
  • Georg-August-Universität Göttingen توفر برامج دراسات عليا باللغة الإنكليزية
  • RWTH Aachen University توفر مناهج لدرجة الماجستير
  • Freie Universität Berlin توفر مناهج لدرجة الماجستير
  • Rheinische Friedrich-Wilhelms-Universität Bonn توفر برامج دراسات عليا باللغة الإنكليزية
  • Universität Hamburg توفر مناهج لدرجة الماجستير باللغة الإنكليزية والبرامج ثنائية اللغة
  • Friedrich-Alexander University Erlangen-Nürnberg توفر طيفاً واسعاً من برامج الماجستير التي تدرس بشكلٍ كاملٍ أو جزئيٍ باللغة الإنكليزية.
  • ESCP Europe درجة الماجستير في إدارة الأعمال باللغة الإنكليزية وتتوافر في واحد من مراكز الجامعة المتوزعة في (برلين، لندن، مدريد، باريس، وتورين)

هذه ليست قائمةٌ كاملةٌ بالجامعات. فيمكنك الحصول على معلوماتٍ أكثر حول برامج الدراسات العليا للطلاب الأجانب التي توفرها معاهد ألمانيةٌ عالية المستوى من خلال زيارة موقعTU9، والذي يحتوي على قائمة في المناهج المتوفر من تسع جامعاتٍ متخصصةٍ بالهندسة والتكنولوجيا والتي تؤلف مجموعة TU9.

وتعدّ أداة البحث بالبرامج الدولية الخاصة بالهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي DAAD وسيلةً رائعةً للبحث عن برامج الدراسات العليا التي توفرها الجامعات الألمانية.

عن الخبر !

كاتب هذا الخبر !

عن كاتب الخبر : نسيم الخليل
مدون عربي أبحث عن أغناء المحتوى العربي بكل ما هو مفيد

تعليقات الخبر !